استراتيجية تعميم مراعاة المنظور الجنساني والتنوع
سياسة المفوضية لشؤون العمر والجنس والتنوع: العمل مع الناس والمجتمعات المحلية من أجل المساواة والحماية.
مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين | 01 يونيو 2011.
أولا - الهدف.
1- تسعى المفوضية، من خلال التطبيق المنهجي لنهج العمر والجنس والتنوع في عملياتها على نطاق العالم، إلى كفالة تمتع جميع الأشخاص المعنيين بحقوقهم على قدم المساواة، وأن يكونوا قادرين على المشاركة الكاملة في القرارات التي تؤثر عليهم حياة وأرواح أفراد أسرهم ومجتمعاتهم.
II. المنطق.
2. كل شخص فريد من نوعه. إن الاختلافات بين الناس، سواء كانت فعلية أو متصورة، يمكن أن تحدد الخصائص التي تلعب دورا مركزيا في تحديد الفرص والقدرات والاحتياجات والضعف لدى الفرد.
3. العمر يشير إلى المراحل المختلفة في دورة حياة الفرد. من المهم أن تكون على بينة من أين الناس في دورة حياتهم مع قدراتهم واحتياجاتهم تتغير مع مرور الوقت. التأثير على العمر، ويمكن أن يعزز أو يقلل، قدرة الشخص على ممارسة حقوقه.
4 - ويشير نوع الجنس إلى الأدوار التي شيدت اجتماعيا للمرأة والرجل (1)، والتي غالبا ما تكون محورية في الطريقة التي يحدد بها الناس أنفسهم ويعرفهم الآخرون. ويتم تعلم أدوار الجنسين، والتغيير مع مرور الوقت، ومتغير داخل وبين الثقافات. وكثيرا ما يحدد نوع الجنس الواجبات والمسؤوليات والقيود والفرص والامتيازات للمرأة والرجل في أي سياق. وتشير المساواة بين الجنسين إلى تمتع المرأة والرجل والفتاة والفتيان بحقوق ومسؤوليات وفرص متساوية. وتعني المساواة بين الجنسين احترام مصالح كل من الجنسين واحتياجاته وأولوياته.
5 - يشير التنوع إلى قيم ومواقف ومنظورات ثقافية ومعتقدات وخلفيات إثنية وجنسية وميل جنسي وهوية جنسانية وقدرة وصحة ومكانة اجتماعية ومهارة وخصائص شخصية محددة أخرى. وفي حين أن أبعاد العمر ونوع الجنس موجودة في الجميع، فإن الخصائص الأخرى تختلف من شخص لآخر. ويجب أن تعترف المفوضية بهذه الفروق وتفهمها وتقدرها في كل سياق وعمل محددين من أجل ضمان الحماية لجميع الناس.
6 - وبتحليل أبعاد التنمية البشرية المستدامة بوصفها خصائص شخصية مترابطة، يمكننا أن نفهم بصورة أفضل مخاطر وقدرات الأفراد والأوساط المتعددة الجوانب في مجال الحماية، وأن نتصدى لها وأن ندعمها بفعالية أكبر. ومن خلال تعزيز احترام الاختلافات كعنصر غني لأي مجتمع، فإننا نعزز التقدم نحو وضع المساواة الكاملة. والمساواة تعني احترام الجميع. وهي تشمل تعزيز تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الاحتياجات والقدرات المختلفة والإجراءات المباشرة والقابلة للقياس لمكافحة عدم المساواة والتمييز.
III. الالتزامات الأساسية.
7 - تعترف المفوضية وتؤكد من جديد أن الإعمال الكامل للمساواة بين الجنسين سمة غير قابلة للتصرف وغير قابلة للتجزئة لجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ومن الضروري تعزيز هذا المبدأ بصورة منهجية في نتائج قابلة للقياس لضمان الحماية والحلول الدائمة للنساء والرجال من جميع الأعمار والخلفيات التي تخدمها المنظمة. 2.
8 - وتلتزم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التزاما عميقا بكفالة حصول اللاجئين وعديمي الجنسية والنازحين على حقوقهم على قدم المساواة مع حقوقهم وحمايتهم وخدماتهم ومواردهم، وتمكنهم من المشاركة كشركاء نشطين في القرارات التي تمسهم. وتحقيقا لهذه الغاية، التزمت المفوضية بإدماج نهج العمر ونوع الجنس والتنوع. ويعتبر هذا البرنامج نهجا قائما على حقوق الإنسان والمجتمع المحلي. تعمیم الھیئة العامة للتنمیة الزراعیة یعني التخطیط للبرامج، وتنفیذھا، ورصدھا، وتقییمھا، مع مراعاة المساواة والمشارکة الکاملة کمبادئ توجیھیة.
9 - وتلتزم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالعمل، بالتعاون مع الأشخاص المعنيين وغيرهم من أصحاب المصلحة، على ضمان وضع ضمانات لمنع أي عمل من القيام عن غير قصد بزيادة التهميش والضعف والاستبعاد والوصم، مما قد يعرض بعض الناس / الجماعات لمزيد من المخاطر.
10 - وتلتزم المفوضية أيضا بالدعوة إلى تنفيذ النهج الذي تتبعه الهيئات الحكومية الدولية والحكومية وغير الحكومية الأخرى العاملة مع اللاجئين وعديمي الجنسية والمشردين لتنفيذ نهج قائم على التنمية.
IV. العناصر الرئيسية لتعميم نهج العمر والجنس والتنوع.
11 - العمل في شراكة مع الأشخاص المعنيين: العمل من أجل كفالة المساواة، ووضع الناس في صميم عملية صنع القرار، فضلا عن دعم قدراتهم وجهودهم لإقرار حقوقهم وإمكانية الوصول إليها، تعمل معا على تعزيز دور المرأة والرجل جميع الأعمار والخلفيات باعتبارها عوامل التغيير الاجتماعي الإيجابي في أسرهم والمجتمعات المحلية.
12 - المساءلة: يتوقع من جميع الموظفين فهم وإدماج ممارسات العمل الحساسة المتعلقة بالعمر والجنس والتنوع. ويكفل كبار المديرين ترجمة هذه السياسة إلى إجراءات في جميع مراحل دورة عمليات المفوضية. وهم مسؤولون أمام المفوض السامي عن إدماج اعتبارات السن ونوع الجنس والتنوع بنجاح في عملهم وفي أعمال أفرقةهم.
13 - الإدارة القائمة على النتائج: ينبغي أن تكون الإجراءات الموجهة للنهوض بالمساواة بين الجنسين ودعم القدرات الفردية والمجتمعية للتصدي للمخاطر والفجوات في مجال الحماية واضحة ومرئية وقابلة للقياس في جميع خطط العمليات القطرية. وتوفر أداة المفوضية للإدارة القائمة على النتائج، "فوكوس"، معلومات في الوقت المناسب لكبار المديرين فيما يتعلق بحساسية العمليات التي تخولهم اتخاذ قرارات استراتيجية. وهذا يضمن أن يبقى التركيز على النتائج بدلا من العمليات وحدها.
14 - تنمية القدرات: من الضروري تطوير وتعزيز قدرات الموظفين وكفاءتهم في تحليل العمر ونوع الجنس والتنوع. وتلتزم المفوضية بمعالجة الثغرات في هذا الصدد على أساس مستمر من خلال توفير توجيهات إضافية وتطوير فرص جديدة للتعلم للموظفين على جميع المستويات.
15 - الموارد البشرية والمالية: تخصص موارد بشرية ومالية كافية لتنفيذ تعميم مراعاة المنظور الجنساني والعمر والتنوع لتحقيق النتائج المرجوة. ويستتبع ذلك استخداما أفضل للموارد الحالية، وتخصيص موارد إضافية عند الاقتضاء، ومواءمة الموارد مع النتائج المتوقعة.
16 - الرقابة من خلال الرصد والتقييم ومراجعة الحسابات والإبلاغ: إن تعزيز الرقابة أمر بالغ الأهمية لضمان مساءلة جميع موظفي المفوضية عن أدائهم في تعميم مراعاة المنظور الجنساني والعمر والتنوع. وقد وضع إطار للمساءلة في المفوضية لهذا الغرض. كما ستتيح مراجعة البرامج السنوية فرصة لتقييم مدى امتثال السياسات العامة للعمليات في العالم كله.
V. تعريف التنوع: مجتمع واحد، كثير من الناس.
17 - وكثيرا ما تضطلع النساء والفتيات بأدوار هامة في أسرهن ومجتمعاتهن المحلية. ولكن غالبا ما تكون فرصها ومواردها أقل، وانخفاض الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وقلة القوة والنفوذ، وتواجه طبقات متعددة من التمييز. وهذه العوامل تتفاقم بشدة بسبب النزوح، مما يؤدي إلى تعرض العديد من مخاطر الحماية، بما في ذلك الاستغلال والاسترقاق والاغتصاب وغير ذلك من أشكال الإيذاء والعنف الجنسي والجنساني. وتواجه النساء اللواتي يعانين من التمييز والعنف تحديات هائلة توفر لأسرهن ولأنفسهن. إن مشاركتهم في تحسين أوضاعهم تؤثر تأثيرا مباشرا وإيجابيا على رفاه أسرهم ومجتمعاتهم المحلية وسبل عيشهم وحمايتهم.
18 - وغالبا ما تتغير أدوار الرجال والفتيان في حالات التشرد. وهذا يمكن أن يخلق مخاطر حماية يجب الكشف عنها ومعالجتها. ويمكن أن يتعرض الأولاد، على وجه الخصوص، لخطر كبير من الاتجار، والتجنيد القسري، وأشكال العنف الجنسي وغيرها من أشكال العنف وإساءة المعاملة في حالات التشرد. ويشكل تعزيز ودعم المشاركة اإليجابية للرجال والفتيان في العديد من القضايا ذات الصلة بمجتمعهم، بما في ذلك الوقاية من آفة العنف الجنسي والجنساني واالستجابة لها، خطوة أساسية نحو ضمان الوصول إلى الحماية والمساواة للجميع.
19 - يتمتع الأطفال، بمن فيهم المراهقون، بحقوق شاملة بموجب القانون الدولي، ومع ذلك فإنهم غالبا ما يحرمون من أبسط الحقوق الأساسية. ويؤدي التهجير القسري إلى تفاقم تعرض الأطفال للإهمال والاستغلال والأشكال الجنسية وغيرها من أشكال العنف وسوء المعاملة. فالأطفال معرضون لخطر خاص ويتطلبون اهتماما خاصا بسبب اعتمادهم على البالغين للبقاء على قيد الحياة، وتعرضهم للصدمات البدنية والنفسية، واحتياجاتهم التي يجب الوفاء بها لضمان النمو الطبيعي والتنمية. إن المشاركة في التعليم في بيئة آمنة توفر للأطفال والشباب فرصا لا تقدر بثمن لتحقيق الحياة الطبيعية في حياتهم. وهي أيضا أداة قوية لزيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين وتعليم الأطفال والشباب لاحترام بعضهم البعض والتنوع داخل مجتمعاتهم المحلية. يمكن للأطفال في كثير من الأحيان جلب وجهات نظر فريدة وقيمة وحلول للمشاكل التي تواجههم ومجتمعاتهم. ومشاركتهم في القرارات التي تؤثر عليهم، فضلا عن مصالحهم الفضلى وتركيزهم القوي على حمايتهم ورفاههم، أمور أساسية.
20- وكثيرا ما يتعرض الأشخاص المثليون والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية أو المتحولون جنسيا إلى التمييز والإيذاء المرتبطين بالميول الجنسية والهوية الجنسانية. وكثيرا ما تتفاقم عوامل الخطر هذه في حالات النزوح، حيث يمكن أن تكون طبيعة التمييز الذي تواجهه ضارة بشكل خاص، وعزلتها عن الأسرة والمجتمع المحلي، والضرر الذي يلحق بها بشدة. ومشاركتهم في القرارات التي تؤثر عليهم أمر أساسي لتحقيق أقصى قدر من الحماية، وإمكانية الحصول على الحقوق والإسهام الإيجابي الذي يمكن أن يقدمه في الحياة المجتمعية.
21 - وللشيوخ والرجال نفس الاحتياجات الأساسية التي يتمتع بها الآخرون، ولكنهم قد يعانون من ضعف متزايد بسبب عملية الشيخوخة. ويمكن لعوامل الشيخوخة وحدها، أو بالاقتران مع الخصائص الفردية الأخرى، أن تضع كبار السن في حالات التشرد القسري المعرضين لخطر التهميش والاستغلال وغير ذلك من أشكال الإيذاء. وعلى الرغم من أنه قد يواجهون تحديات شديدة أثناء التشرد، ينبغي ألا ينظر إلى كبار السن على أنهم مجرد متلقون سلبيون ومتلقون للمساعدة. وكثيرا ما يكون كبار السن بمثابة قادة مجتمعين وناقلين للمعرفة والثقافة والمهارات والحرف اليدوية. ويمكنهم تقديم التوجيه والمشورة، والإسهام في تدابير السلام والمصالحة، مما يسهم إسهاما كبيرا في رفاه أسرهم ومجتمعاتهم المحلية.
22- وقد تؤثر الإعاقة على كل جانب من جوانب حياة الفرد وأفراد أسرته. وقد يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة مخاطر حماية متزايدة في حالات النزوح، مثل التعرض للعنف والاعتداء الجنسي، والاستغلال، والاستبعاد من المساعدة الإنسانية والتعليم وسبل المعيشة والرعاية الصحية. ومشاركة المعوقين من مجموعة من الخلفيات أمر أساسي لتحديد وتطوير الحلول المناسبة للتحديات المتعلقة بالإعاقة أثناء التشرد القسري وبسببه. وإدماج الأطفال المعوقين في التعليم عملية دينامية أساسية لاستراتيجية أوسع نطاقا لتعزيز مجتمع شامل للجميع. الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل جميع الناس، لديهم المهارات والقدرات لتقديمها لمجتمعاتهم. وينبغي تقييمها وتعزيزها.
23 - وكثيرا ما تعاني النساء والرجال المنتمون إلى أقليات قومية أو عرقية أو أقليات دينية أو لغوية أو جماعات من السكان الأصليين من التمييز والتهميش، وهي عوامل تزيد من تعقيد حالات التشريد القسري. وقد يعرض العمر والجنس والعوامل المحددة الأخرى إلى مخاطر إضافية في مجال الحماية والتمييز. ومن الأهمية بمكان العمل عن كثب مع مجموعات الأقليات والسكان الأصليين لتحديد المخاطر التي تواجهها، فضلا عن استراتيجيات التخفيف منها. وبصفتهم أفرادا وجماعات، فإن مشاركتهم النشطة في الحياة المجتمعية عنصر مثرى ينبغي تعزيزه.
1 "الجنس" يشير، من حيث المصطلحات الأساسية، إلى الاختلافات البيولوجية بين الإناث والذكور.
العمر، الجنس، التنوع.
نهج العمر والجنس والتنوع.
جميع البشر تتكون من أفراد، كل منهم يمتلك شخصية فريدة وقدرات. وفي مجال الاستجابة الإنسانية، من المهم أخذ هذه الاختلافات في الحسبان، ليس فقط لأنها قد تؤدي إلى مخاطر حماية محددة، ولكن أيضا لأنها يمكن أن تستغل في كثير من الأحيان لتحسين حالة المتضررين.
ومن خلال التطبيق المنهجي لنهج العمر والجنس والتنوع، تسعى الجهات الفاعلة الإنسانية إلى ضمان حصول جميع الأفراد في المجتمعات المتضررة على حقوقهم على قدم المساواة. إن تطبيق مقاربة التنمية الزراعية المستدامة ليس إضافة على: فهو عنصر أساسي للحماية العادلة والمتساوية. وبتحليل أبعاد أبعاد التنمية البشرية المستدامة كخصائص شخصية مترابطة، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل المخاطر والقدرات المتعددة الجوانب المتعلقة بالحماية لدى الأفراد والمجتمعات المحلية، وأن نعالجها ونؤيدها على نحو أكثر فعالية. ومن خلال تعزيز احترام الاختلافات كعنصر غني لأي مجتمع، فإننا نعزز التقدم نحو وضع المساواة الكاملة. والمساواة تعني احترام الجميع. وهي تشمل تعزيز تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الاحتياجات والقدرات المختلفة والإجراءات المباشرة والقابلة للقياس لمكافحة عدم المساواة والتمييز.
ويمكن تعريف عناصر العمر والجنس والتنوع على النحو التالي:
يشير العمر إلى المراحل المختلفة في دورة حياة أحد. من المهم أن تكون برامج الحماية على دراية بأماكن وجود الناس في دورة حياتهم مع تغير قدراتهم واحتياجاتهم بمرور الوقت. تؤثر على العمر، ويمكن أن تعزز أو تقلل من قدرة الشخص على ممارسة حقوقه. مخاطر الحماية تؤثر على الفرد بشكل مختلف اعتمادا على العمر.
ويشير هذا النوع إلى الأدوار التي تم بناؤها اجتماعيا للنساء والفتيات والرجال والفتيان. ويتم تعلم أدوار الجنسين، والتغيير مع مرور الوقت، ومتغير داخل وبين الثقافات. وكثيرا ما يحدد نوع الجنس واجبات ومسؤوليات وقيود وفرص وامتيازات النساء والفتيات والرجال والفتيان في أي سياق. وتشير المساواة بين الجنسين إلى التمتع على قدم المساواة بحقوقهم ومسؤولياتهم وفرصهم، وهي تعني ضمنا احترام مصالح كل من الجنسين واحتياجاته وأولوياته.
ويشير التنوع إلى قيم ومواقف ومنظورات ثقافية ومعتقدات وخلفيات إثنية وجنسية وميل جنسي وهوية جنسانية وقدرة وصحة ومكانة اجتماعية ومهارة وخصائص شخصية أخرى. وفي حين أن أبعاد العمر ونوع الجنس موجودة في الجميع، فإن الخصائص الأخرى تختلف من شخص لآخر. ويجب الاعتراف بهذه الفوارق وفهمها وتقييمها من قبل الجهات الفاعلة الإنسانية في كل حالة طوارئ من أجل ضمان الحماية لجميع المتضررين.
وGT. العمر، الجنس، التنوع.
التوجيهات الأساسية والأدوات.
وGT. العمر والجنس والتنوع إرشادات اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات.
الاشتراك في تحديثات غك.
نقطة الاتصال الأولى لجميع طلبات الدعم الميداني والاستفسارات.
تنفيذ استراتيجية تعميم مراعاة المنظور الجنساني داخل منظومة الأمم المتحدة.
مستودع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل داخل منظومة الأمم المتحدة.
وقد قامت شعبة تنسيق منظومة الأمم المتحدة التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بوضع هذا المستودع وتحديثه. يمكن إرسال المساهمات إلى un. coordination [أت] unwomen. org.
آخر تحديث: 14 آب / أغسطس 2012.
ألف - المكاتب والصناديق والبرامج والوكالات المتخصصة.
منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
في إطار النتيجة التنظيمية للمنظمة 2 - تضع الحكومات قدرات معززة لإدماج قضايا المساواة بين الجنسين والمساواة الاجتماعية في برامج ومشاريع وسياسات الأمن الغذائي والتنمية الريفية والتنمية الريفية باستخدام إحصاءات مصنفة حسب نوع الجنس وغيرها من المعلومات والموارد ذات الصلة: استراتيجية تنمية القدرات في البلدان الأعضاء تعميم مراعاة المنظور الجنساني في الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والتغذوي، بما في ذلك الأمن المتعلق بحيازة الأراضي وفي توليد البيانات المصنفة حسب نوع الجنس.
في إطار النتيجة التنظيمية للمنظمة K4 - أظهرت إدارة المنظمة وموظفوها الالتزام والقدرة على معالجة الأبعاد الجنسانية في عملهم: استراتيجية تنمية قدرات موظفي المنظمة بشأن تعميم مراعاة المنظور الجنساني في الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي والتغذية.
والغرض من وثيقة السياسات هذه هو تزويد المنظمة بإطار لتوجيه جهودها لتحقيق المساواة بين الجنسين في جميع أعمالها التقنية وتقييم النتائج، ويدعو المنظمة بأسرها إلى المساهمة في هذه الجهود. وتحدد هذه السياسة هدف المنظمة وأهدافها المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، وتحدد هيكل المساءلة لضمان مراقبة السياسات وتحقيق النتائج (المرفق ألف). ويشمل ذلك تحديد الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بتنسيق ودعم تنفيذ السياسة (المرفق باء). ووضعت خطة عمل مستقلة للموارد البشرية تعالج قضايا المساواة بين الجنسين في المنظمة للفترة 2010-2013، ومن المقرر وضع سياسة جنسانية للموارد البشرية على المدى الطويل.
خطة عمل.
الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة الدولية للطاقة الذرية)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
الصندوق الدولي للزراعة والتنمية (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
منظمة العمل الدولية (إلو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
المنظمة الدولية للهجرة (إيوم)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
مركز التجارة الدولية (إيتس)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية (إيتس / إلو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز (أون-إيدس)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
مكتب الممثل السامي لأقل البلدان نموا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية (أون-أوهرلس)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (المفوضية)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (ونهر)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
التجارة والجنس:
الفرص والتحديات وبعد السياسات (2004)
التجارة والجنس:
الفرص والتحديات في البلدان النامية.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (أوندب)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للفترة 2008-2011:
الإسراع بالتقدم العالمي في مجال التنمية البشرية * الذي يحقق فيه تحقيق النتائج الجنسانية إحدى الأولويات المحددة.
برنامج الأمم المتحدة للبيئة (ونيب)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
إستراتيجية متوسطة الأجل 2010 & نداش؛ 2013:
وتؤكد البيئة من أجل التنمية التزام البرنامج بالاستجابة لنوع الجنس.
خطة عمل.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
خطة عمل.
المساواة بين الجنسين من أجل مستقبل حضري أفضل. لمحة عامة عن موئل الأمم المتحدة و [رسقوو]؛ S.
خطة عمل المساواة بين الجنسين.
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
الهدف 3 من الأهداف الإنمائية للألفية: تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. مساهمة اليونيدو:
المرأة التمكين الاقتصادي.
صندوق الأمم المتحدة للسكان (أونفبا)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
الوفاء بوعد المساواة.
الإطار الاستراتيجي للصندوق لتعميم مراعاة المنظور الجنساني وتمكين المرأة للفترة 2008-2011.
خطة عمل.
وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
استراتيجية الأونروا المتوسطة الأجل.
2010 - 2015 تعزز المساواة بين الجنسين كمجال رئيسي واحد.
سياسة الأونروا بشأن المساواة بين الجنسين (2007) (الرابط المطلوب إضافته)
خطة الأونروا المتوسطة الأجل: مستقبل أفضل للاجئين الفلسطينيين.
2005-2009 يعترف بأهمية معالجة القضايا الجنسانية في الاستجابة للاجئين.
خطة عمل.
هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
برنامج الأغذية العالمي (وفب)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
منظمة الصحة العالمية (وو)
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
بنك عالمي.
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
تنفيذ استراتيجية تعميم مراعاة المنظور الجنساني للبنك:
السنة المالية 2009 - السنة المالية 2010.
تنفيذ استراتيجية تعميم مراعاة المنظور الجنساني للبنك:
تقرير الرصد السنوي للسنة المالية 2008، يونيو 2009.
خطة عمل.
تطبيق خطة عمل النوع االجتماعي الدروس:
خريطة طريق مدتها ثلاث سنوات لتعميم مراعاة المنظور الجنساني (2011-2013)
المساواة بين الجنسين كاقتصاد ذكي.
وخطة عمل مجموعة البنك الدولي (2007-2010)
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
السياسة / الاستراتيجية المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني.
وفي عام 2007، وضعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية السياسة المتعلقة بتعميم المنظور الجنساني التي تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتشجيعها وتيسيرها عبر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وإنشاء آلية يمكن من خلالها قياس التقدم المحرز. وجرى الترويج لهذه السياسة فيما بين الدوائر الانتخابية ووافق عليها المؤتمر العالمي السادس عشر للأرصاد الجوية في شكله النهائي في عام 2011. وقد أنشأت معظم الهيئات التأسيسية للمنظمة مراكز تنسيق معنية بنوع الجنس ونظرت في تعميم مراعاة المنظور الجنساني كبند دائم في جدول أعمال دوراتها الحكومية الدولية. ويشرف المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية على تنفيذ هذه السياسة، وقد أنشأ منذ عام 2007 فريقا استشاريا خاصا للخبراء بشأن تعميم مراعاة المنظور الجنساني.
الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.
المنبر التعاوني للبحوث الجنسانية.
الاستراتيجيات الجنسانية.
الاستراتيجية الجنسانية على نطاق المنظومة.
وتؤثر أوجه عدم المساواة بين الجنسين على التكنولوجيا والأراضي والمياه والغابات والثروة الحيوانية ومصائد الأسماك والتعليم والدخل والاستثمار والعمل. وفي عام 2011، اعتمدت الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية استراتيجية جنسانية على نطاق المنظومة. ووضعت الاستراتيجية الجنسانية للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية للاضطلاع ببرامج بحثية لتطوير التكنولوجيات الزراعية والنظم الزراعية والسياسات الرامية إلى دعم المرأة الريفية في تحسين الإنتاجية الزراعية وسبل عيشها. وحدد التقرير تعميم التحليل والبحوث الجنسانية في كل برنامج للبحوث التابعة للفريق الاستشاري للبحوث الزراعية الدولية بوصفه أفضل آلية لجميع البرامج الرامية إلى توليد النواتج والنتائج المتصلة بنوع الجنس. وتحدد الاستراتيجية الجنسانية للفريق الاستشاري للبحوث الزراعية الدولية آليات وتدابير واضحة وقابلة للإنفاذ للمساءلة من أجل نشر المواهب العلمية من الدرجة الأولى للبحوث الجنسانية. ولضمان المساءلة، يتم رصد نتائج البحوث، والموارد المخصصة لتحقيق النتائج، والخبرات الجنسانية المنشورة لأغراض البحث.
الاستراتيجيات الجنسانية لبرامج البحوث التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.
وفي المرحلة الأولى، تتطلب الاستراتيجية الشاملة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية لكل برنامج للبحوث التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وضع وتنفيذ استراتيجيتها الخاصة بنوع الجنس من أجل تحقيق فوائد قابلة للقياس للمزارعات في المناطق المستهدفة. وقد تمت الموافقة علیھا رسمیا من قبل المسؤول العلمي الأول في الجماعة الاستشاریة للبحوث الزراعیة الدولیة. وتشتمل الاستراتيجيات الجنسانية في الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية على نهجين: البحوث الاستراتيجية المتعلقة بنوع الجنس لتعميق فهم كيفية تأثير الفوارق بين الجنسين أو العلاقات بين الجنسين على الابتكار الزراعي والإنتاجية والاستدامة؛ وإدماج التحليل الجنساني في البحوث المتعلقة بمواضيع مثل تربية النباتات، والتكيف مع تغير المناخ، والإدارة المتكاملة للآفات.
المرحلة الأولى من الاستراتيجيات الجنسانية المعتمدة رسميا:
الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية والبحوث الجنسانية قبل عام 2012.
وللجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية تاريخ طويل في تحليل القضايا الجنسانية لتحديد الابتكارات التي تفيد المرأة الريفية الفقيرة. وفي الثمانينيات، وضع المعهد الدولي لبحوث الأرز برنامج نظم المرأة في زراعة الأرز الذي حسن فرص حصول المرأة على تكنولوجيات جديدة لإنتاج الأرز وتكنولوجيات ما بعد الحصاد.
وعلى مدى عقدين تقريبا، أظهر البرنامج الدولي لبحوث السياسات داخل الأسر المعيشية التابع لبحوث السياسات الغذائية أن النماذج الاقتصادية المصنفة حسب نوع الجنس أساسية في رسم السياسات الغذائية.
وتبين هذه النماذج أن النساء المنتجات لديهن فرص غير متكافئة في الحصول على الأراضي والائتمان والعاملين في الإرشاد الزراعي والتكنولوجيا، وأن هذا التكافؤ في الوصول يمنعهن من الإنتاج بكفاءة مثل الرجال.
وأظهر برنامج البحوث التشاركية والتحليل الجنساني الذي ينسقه المركز الدولي للزراعة المدارية في الفترة من عام 1997 إلى عام 2011 كيفية إشراك النساء المزارعات في القرارات الحاسمة المتعلقة بتصميم التكنولوجيا والتنمية المتعلقة بالأصناف الجديدة، ويحسن اعتماد المرأة.
وقد شجع برنامج الجماعة الاستشارية للبحوث الجنسانية والتنوع الجنساني والتنوع (1999-2012) على استباق وتعيين واستبقاء النساء من العلماء والمديرين داخل المنظومة وفيما بين الشركاء الوطنيين. إن الموارد المفيدة التي تم تطويرها خلال سنوات تشغيلها متاحة للجمهور هنا.
وتعتبر الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية شراكة بحثية عالمية من أجل مستقبل آمن للأغذية.
Comments
Post a Comment